فنون وترراث شعبي

من العملات اليمنية القديمة ..”الريال الفرانصي”

من العملات اليمنية القديمة..(الريال الفرانصي)

 

الريال النمساوي (ريال ماريا تريزا) وقد تم تداول هذه العملة التجارية إلى ما بعد منتصف القرن العشرين في كثير من دول العالم لقوتها ومتانة مركزها المالي ومن ضمنها اليمن شمالا وجنوبا الريال النمساوي (ريال ماريا تريز Maria Theresa).

 

وأطلق سكان الجزيرة العربية – خطأً – على العملة النمساوية من فئة «الثالر» اسم الريال الفرنسي، وهو في الواقع ليس كذلك بل هو «ريال» نمساوي – إن صح التعبير – يحمل صورة امبراطورة النمسا خلال الفترة 1745-1780م.

 

وقد تم تداول هذه العملة التجارية إلى ما بعد منتصف القرن العشرين في كثير من دول العالم لقوتها ومتانة مركزها المالي
وكانت هذه العملة من العملات الرائجة في الكويت منذ أيامها الأولى إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى تقريباً.

 

والملكة «ماريا تيريزا» هي ابنة امبراطور النمسا «شارلز السادس»، الذي توفى عام1740م، ووريثته الوحيدة. وقد أصبحت ملكة هنغاريا وبوهيميا – اللتان كانتا تخضعان للتاج النمساوي – عام 1740م، بينما أصبح زوجها فرانسيس الأول امبراطوراً للنمسا عام 1745م بعد حروب وقلاقل كثيرة أعقبت وفاة والدها.

 

كما لقبت هي أيضاً بالإمبراطورة في نفس العام.

 

وفي عام 1765م توفى زوجها فأصبح ابنها جوزيف الثاني امبراطوراً على النمسا وما تتبعها من بلدان، وصار الاثنان – ماريا تيريزا وابنها جوزيف – يتعاونان على حكم امبراطورية النمسا التي ضمت عدداً من الأقطار المجاورة لها.

 

وقد شجعت الامبراطورة ماريا تيريزا أثناء فترة حكمها التجارة واهتمت بالوضع الاقتصادي لبلادها وشجعت التعليم وعملت على رفع مستوى المعيشة مما أدى إلى ازدهار الإمبراطورية وزيادة الثروة الوطنية فيها واتساع نفوذها “.

 

*المصدر: تاريخ العملة المتداولة في اليمن قديما

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *