أعلام اليمن الجمهوريسياسيون

44 عاما على اغتيال الثائر والسياسي “النعمان”

الثائر محمد أحمد نعمان، هو سياسي وخطيب وكاتب ومنظم نقابي من مواليد 1933م ولد في ذبحان -الجبانة قضاء الحجرية لواء تعز بدأ دراسته الأولية في معلامة القرية ثم انتقل إلى مدرسة الأشرفية ثم مدرسة الأحمدية بتعز، ثم التحق بمدرسة بازرعة في عدن سنة 1948م .

 

سجن في صنعاء في سجن الرادع ثم انتقل إلى حجة وبقى جوار والده المعتقل مع عدد من قادة الثورة 1948م، تميز محمد أحمد نعمان بالنضج المبكر وبالنجابة والفصاحة يمتلك قدرة مميزة في الحوار والجدال والمناظرة ،وانخرط في صفوف الأحرار الدستورين منذ مطلع شبابه.

 

أتاح له والده واستاذه أحمد محمد نعمان فرص مزاولة العمل السياسي والتنظيمي، واقترب من الشهيد أبو الأحرار الزبيري صديق والده وزميل دربه وتأثر بالكثير من أفكاره  وتوجهاته ومشاعره.

 

و في عام 1955م حرر في عدن جريدة الفجر وأصدر عدد من الدراسات والمنشورات والنداءات عن القضية اليمنية ومطالبة الأحرار اليمنين بإصلاح نظام الحكم في البلاد تولى الأمانة العامة لفرع الاتحاد اليمني في عدن.

 

وساهم في أنشطة الحركة العمالية بين الأعوام 1955 إلى 1959م، وعقب ثورة 26 سبتمبر 1962م شغل منصب القائم بأعمال السفارة في القاهرة، ثم المندوب الدائم لدى الجامعة العربية، ثم تقلد مناصب كثيرة منها، وزير الدولة لشؤن رئاسة الجمهورية، وعضو المكتب السياسي سنة 1964م، وسفير متجول سنة 1968م، وسفير اليمن في باريس سنة ،1971 ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية سنة 1972م.

 

وفي يوم 28 من شهر يونيو سنة 1974م اغتيل رميا بالرصاص بيد مجهول في أحد شوارع بيروت وكان في طريقة لزيارة بعض البلدان العربية حاملا رسائل تشرح الأوضاع في البلاد بعد قيام حركة 13 يونيو 1974م.

 

*المصدر كتاب : مرور أربعين يوما على استشهاد محمد أحمد النعمان

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *