أخبار المحافظاتالرئيسيةتقارير

تفاصيل الساعات الأولى من بدء معركة تحرير الحديدة (صور +فيديو)

أطلقت القوات المشتركة المؤلفة من “ألوية العمالقة – ألوية حراس الجمهورية – المقاومة التهامية)، فجر اليوم الأربعاء، بدعم من قوات التحالف العربي عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة وميناء الحديدة من الحوثيين.

 

وتشارك في العملية عدة ألوية عسكرية مدربة ومجهزة بأحدث الأسلحة، بالإضافة إلى مساندة مباشرة من قبل قوات التحالف العربي.

 

وقال مصدر عسكري، إن وحدات من القوات المشتركة بدأت بالتقدم صوب عمق مدينة الحديدة، بالتزامن مع سلسلة غارات جوية وكذا ضربات بحرية من بوارج التحالف استهدفت مواقع وتجمعات الحوثيين في الدريهمي وغرب بيت الفقيه، جنوب المدينة.

 

وأعلن التحالف العربي، والحكومة اليمنية بدء العملية العسكرية لاستعادة مدينة الحديدة من الحوثيين، بعد فشل الجهود السياسية والدبلوماسية لإقناعهم بالانسحاب منها.

 

وتحركت ألوية العمالقة والحرس الجمهوري والمقاومة التهامية صوب مدينة الحديدة من جهة الدريهمي، حيث تمكنت خلال الساعات الماضية من تحرير منطقة النخيلة، وتموضعت في مواقعها تمهيدا لبدء المعركة الحاسمة المتمثلة في اقتحام المدينة.

 

وبحسب مصادر عسكرية، فإن الحملة استطاعت في ساعتها الأولة تحرير المنطقة الفاصلة بين موقع القوات المشتركة ومطار الحديدة.

 

وأوضحت ، أن العشرات من مسلحي جماعة الحوثي وقعوا أسرى بيد القوات المشتركة، في الوقت الذي  قامت المليشيا بعمليات تفخيخ واسعة للمواقع والمتاريس الرملية على مشارف المدينة.

 

وأشارت المصادر، إلى أن القوات المشتركة على وشك البدء بالعملية النهائية المتمثلة في اقتحام المدينة من أكثر من جبهة، مبينة أن القوات المشتركة، تعمل على عزل مسلحي الحوثي عن بعضهم البعض على الجبهات المختلفة في الحديدة وقطع الإمدادات عنهم.

 

هذا ولفتت مصادر مقربة من القوات المشتركة إلى أن القوات المشاركة في معركة اليوم لا تتجاوز 20 بالمائة من حجم القوات الموجودة، وأن الساعات القادمة ستكون حاسمة.

 

إلى ذلك نفذت قوات التحالف العربي صباح الأربعاء عملية إنزال جوي جنوب غرب مدينة الحديدة، وتحديدا في منطقة النخيلة، خلف خطوط الحوثي.

 

وبحسب مصدر عسكري تحدث للأناضول، فإن القوات التي نفذت الإنزال انتشرت بالقرب من الشريط الساحلي، وبدأت بالتموضع تمهيدا للهجموم على المدينة بالتنسيق مع القوات المشتركة.

 

إلى ذلك أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية قبل قليل عن خطة شاملة للتسليم السريع للمساعدات الإنسانية إلى مدينة الحديدة والمناطق المحيطة بها.

 

وقال التحالف بحسب قناة “سكاي نيوز عربية”: ” وضعنا خطط طوارئ لنقل المساعدات إلى الحديدة في حال محاولة الحوثيين إحداث ضرر بالميناء أو بناه التحتية”.

 

وأشار إلى أنه تم تجهيز أساطيل من السفن والطائرات والشاحنات المحملة بالمساعدات، كما تم تخزين مواد غذائية ومساعدات إنسانية وتجهيزها للتدخل الفوري إلى الحديدة.

 

ولفت التحالف إلى أنه سبق ونجح في تنفيذ عمليات إنسانية مماثلة، عندما تم تحرير عدن والمكلا والمخا.

 

وأضاف التحالف أنه تم وضع خطط طوارئ لنقل المساعدات إلى الحديدة في حال محاولة الحوثيين إحداث ضرر بالميناء أو بنيته التحتية.

 

وقال: “إضافة إلى الـ14 مليار دولار مساعدات المخصصة لليمن نواصل العمل مع منظمات الإغاثة لضمان زيادة سعة ميناء الحديدة وحجم المساعدات التي تصل إليه بمجرد تحريره”.

 

إلى ذلك ألقت طائرات مروحية تابعة للتحالف العربي منشورات تحذيرية على أحياء مدينة الحديدة، تدعو السكان إلى البقاء في منازلهم وعدم الاقتراب من مناطق تجمعات الحوثيين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *