أعلام اليمن الجمهوريسياسيون

اليمن الجمهوري يواصل نشر السيرة الذاتية للرئيس الراحل إبراهيم الحمدي

يواصل اليمن الجمهوري نشر السيرة الذاتية للرئيس الراحل إبراهيم الحمدي، حيث سيتم التطرق في هذه الحلقة إلى مصادقة الحمدي على حكم الإعدام لملوثي البترول بالجاز، والذي تسبب عشرات المواطنين.

 

أصدرت محكمة أمن الدولة، في جلستها العلنية التي عقدت مساء يوم الأحد 14 – 9- 1975م برئاسة القاضي غالب عبدالله راجح أحكامها في قضية المتهمين بخلط الجاز بالبترول.

 

وقد قضت المحكمة بإعدام محمد محمد العبودي وعبدالوهاب ثابت الصغير المتهمين الرئيسين في خلط الجاز بالبترول، والتي تسببت في”14″ وفاة أربعة عشر مواطنا وإصابة  ثمانية وثمانين شخصا بجروح وعاهات مستديمة في مختلف أنحاء محافظة تعز.

 

وحكمت المحكمة، في حق العمال الثمانية، فرع شركة النفط بالسجن ثلاثة أشهر لكل منهم، جزاء صمتهم إزاء عملية التلوث، وكانت المحكمة قد عقدت أولى جلساتها العلنية، يوم الثلاثاء الموافق 9/9 عام 1975م.

 

ووجهت التهمة لمحمد محمد العبودي، مدير فرع شركة النفط، في المخا بالخيانة العظمى، واستغلال واختلاس اموال الشركة، وإخفاء وتمزيق مستندات التوريد، وقيامه بخلط 13 طن من البترول مع الجاز، ونتج عنه وفاة 14 مواطن واصابه 88 مواطن بجراح وعاهات مستديمة، في مختلف أنحاء لواء تعز، وعدم قيام المتهم بالتبليغ لتجنب المزيد من إزهاق الأروح، وتهديد العمال بالفصل إذا هم بلغو عن عملية الخلط.

 

وقد اعترف المتهم بجميع التهم المنسوبة إليه، وفي اليوم الثاني تم استدعاء المتهم الثاني، عبدالوهاب ثابت الصغير، وقد أسند للمتهم مشاركته للمتهم الأول في التهم المنسوبة.

 

وقد صادق الرئيس إبراهيم الحمدي على حكمي الإعدام بالنسبة لمحمد محمد العبودي المدان، في قضية التلوث وصالح أحمد المجاهد، رئيس عصابة الخطف والسلب، وتم تنفيذ حكم الإعدام يوم الأحد 14/9 سنة 1975م
وعدل الحكم الإعدام بحق عبدالوهاب ثابت الصغير الشريك في جريمة التلوث إلى السجن المؤبد.

 

المصدر: القائد الأسطورة – للمهندس محمدعمر مؤمن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *