الرئيسيةتاريختاريخ الجمهورية

تسلسل زمني للأحداث في اليمن قبل الوحدة

 

فيما يلي تسلسل زمني للأحداث التي سبقت إعلان الوحدة، وصولا إلى حرب صيف 1994.

 

–  فبراير 1968 اشتراك فصائل من جبهة التحرير القومية، ووحدات عسكرية جنوبية، مع الجيش الجمهوري لليمن الشمالي، في قتال القبائل الملكية في منطقة بيحان على الحدود، وفي معارك فك حصار صنعاء.

–  نوفمبر 1970 اتفاق تعز بين الشمال والجنوب، على إقامة اتحاد فيدرالي بينهما.

– سبتمبر 1972 نشوب نزاع مسلح بين القوات الشمالية والقوات الجنوبية في مناطق الحدود، واتفاق على وقف القتال وإقامة الوحدة.

– 13سبتمبر ـ 28 أكتوبر  1972 ، اجتماع وفدي الشطرين في القاهرة، برئاسة كلٍ من، علي ناصر محمد رئيس وزراء الشطرالجنوبي، ومحسن العيني رئيس مجلس وزراء الشطر الشمالي، مع لجنة التوفيق العربية المشكلة بقرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 2961، بتاريخ 13 سبتمبر 1972 م، لتسوية الخلافات والاتفاق على قيام دولة الوحدة.

–  في 28 أكتوبر 1972، التوقيع في القاهرة على اتفاق بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية باسم شعب اليمن للإتفاق على قيام الوحدة اليمنية.

–  28 نوفمبر 1972 لقاء القمة اليمنية بين “القاضي الإيرياني، وسالم ربيع علي” المنعقد بمدينة طرابلس بحضور العقيد القذافي، لتأكيد اتفاق القاهرة، ووضع أسس دولة الوحدة، وانتهي الاجتماع بصدور بيان طرابلس في 28 نوفمبر 1972.

– 4 سبتمبر 1973 لقاء الجزائر، بين رئيسا اليمن الشمالي والجنوبي، لمتابعة، واستعراض، أعمال اللجان المشتركة المنبثقة، عن اتفاقية القاهرة، وبيان طرابلس، والاتفاق على وضع حد للعنف، وتسلل المخربين عبر الحدود في كل أنحاء اليمن.

–  12 نوفمبر 1973 لقاء تعز ـ الحديدة، لدفع إجراءات الوحدة للأمام، والاتفاق على بعض الصيغ المطروحة، خاصةفيما يتعلق بالاقتصاد الوطني.

–  فبراير 1974 إقالة عبد الله الحجري رئيس الوزراء، في اليمن الشمالي، وتولي رئاسة الحكومة حسن مكي.

– يونيو 1974 انقلاب أبيض في اليمن الشمالي، وعلى أثره، قدم الرئيس الإرياني، وعبدالله الأحمر، وسنان أبو لحوم، استقالتهم لنائب القائد العام للقوات المسلحة العقيد إبراهيم الحمدي، الذي تولى رئاسة الدولة.

– 11 فبراير 1977 التوقيع على اتفاق قعطبة التاريخي 1977 ، بين الرئيسين إبرهيم الحمدي والرئيس سالم ربيع علي ،بحضور أحمد حسين الغشمي نائب القائد العام للقوات المسلحة لإقامة مجلس أعلى مشترك، يضم الرئيسين، ووزراء الدفاع، والخارجية، والاقتصاد، والتخطيط، وفيه تم الاتفاق على تشكيل مجلس من الرئيسين ومسئولي الدّفاع والاقتصادوالتجارة والتخطيط والخارجية يجتمع مرّة كل ستة أشهر بالتناوب في صنعاء وعدن لبحث ومتابعة كافّة القضايا الحدودية التي تهم الشعب اليمني الواحد وتنسيق الجهود في كافة المجالات بما في ذلك السياسة الخارجية. لكن الأحداث تسارعت وحالت دون تحقيق ذلك إثر موجة اغتيالات تعرّضت لها قيادتاالشطرين. وبهذه الأحداث الجسيمة كان لا بد من حدوث كارثة، لاسيّما وأن الحملات الإعلامية قد اشتدّت بين النظامين.

– 11 أكتوبر 1977 انقلاب عسكري في اليمن الشمالي، واغتيال رجل الوحدة الأول الرئيس إبراهيم الحمدي عشية سفره إلى عدن لإعلان خطوات وحدوية هامه مع الرئيس الجنوبي وقد أثر هذا الأغتيال على وحدة الشطرين الذي كان يلوح في الأفق، وتولى أحمد الغشمي السلطة .

– يونيو 1978 اغتيال الغشمي، وعلى أثر ذلك صعد العقيد علي عبد الله صالح  إلى الحكم في اليمن الشمالي ، بينما تولى الحكم في الجنوب الرئيس عبد الفتاح إسماعيل.

– 14 فبراير 1979 مواجهة مسلحة بين شطري اليمن، واحتواءها بتدخل بعض الدول العربية.

– 6 مارس 1979 انعقاد دورة استثنائية، للجامعة العربية، بالكويت، واتخاذ قرار بتشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار، والإعداد لاجتماعبين رئيسا الشطرين.

– 16 مارس 1979 إعلان الكويت، وتوقيع رئيسا الشطرين،على بيان مشترك، لتنشيط عمل اللجانطبقاً لاتفاقية القاهرة، وبيان طرابلس.

– 4 أكتوبر 1979 لقاء صنعاء، واستمرار مفاوضات الوحدة، واستكمال لجان الإعداد لدستور الدولة الموحدة.وإصدار بيان رسمي، عن تشكيل وزارة خارجية مشتركة بموجب اتفاق ضم لعام 1979، والاتفاق على الخطوط الرئيسية للسياسة الخارجية لليمن الموحد.

– إبريل 1980 عزل عبد الفتاح إسماعيل وإبعاده إلى موسكو، وتولى علي ناصر محمد السلطة في اليمن الجنوبي. وتزايد خطوات اللقاءات عالية المستوى بين الجمهوريتين.

– 3مايو 1980 توقيع اتفاقية عدن الاقتصادية، بين الشطرين.

– 13 يونيو 1980 انعقاد قمة صنعاء، لتنسيق قضايا الاقتصاد، والأمن، والتجارة، والنواحي الثقافية.

– 19 غسطس 1981 توقيع معاهدة صداقة وتعاون بين رئيس اليمن الجنوبي، والرئيس الليبي، والرئيس الأثيوبي.

– 22 سبتمبر 1981 لقاء قمة تعز، لتعجيل خطوات تحقيق الوحدة بين الشطرين.

– 30 ديسمبر 1981 الانتهاء من إعداد مشروع دستور دولة الوحدة، وإقراره والتوقيع عليه.

– 24 عام 1982 اندلاع اشتباكات بين قوات الشطرين حول أجزاء من محافظة شبوة، الغنية بالنفط.

– 25  نوفمبر 1982 توقيع اتفاق بين اليمن الجنوبي، وسلطنة عُمان.

– 26 بداية عام 1983 تحرك اليمن الجنوبي على جبهة دول الصمود والتحدي، وزيارة ياسر عرفات لعدن، وزيارة علي ناصر محمد، لليبيا، والجزائر، وسوريا.

– 20 أغسطس 1983 لقاء صنعاء، بين رئيسا الشطرين، واستعراض ما حققته لجان الوحدة.

–  15 ـ 17 فبراير 1984 لقاء قمة عدن، لمتابعة الجهود من أجل الوحدة، وتسهيل انتقال المواطنين بين الشطرين بالبطاقة الشخصية.

– 30 أكتوبر 1984 توقيع رئيس اليمن الشمالي معاهدة صداقة مع الاتحادالسوفيتي.

–  عام 1984 زيارة علي عبد الله صالح، لليمن الجنوبي، تخوفاً من الوضع المتفجر بين الشطرين على أثر اكتشاف النفط على الحدود المشتركة.

– ديسمبر 1985 اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة في صنعاء، لمناقشة القضايا، والأنشطة الوحدوية المشتركة.

–  1985 عودة عبد الفتاح إسماعيل إلى عدن.

– يناير1986 تصفيات دموية داخل الحزب الاشتراكي، وقتل عبد الفتاح إسماعيل، وفرار علي ناصرإلى الخارج، وتولى مجموعة علي سالم البيض السلطة. وعاني اليمن الجنوبي من أزمة اقتصادية خانقة، مما جعل الحزب الاشتراكي يشعر بخيار الوحدة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

–  مارس 1988 أزمة في اليمن الشمالي، واقتتال قبلي، مما جعل النظام يشعر أن الفرصة باتت سانحة للتعجيل في فرض الوحدة.

–  أبريل 1988 لقاء تعز، والتأكيد على أهمية المشروعات الاستثمارية المشتركة.

– مايو 1988 لقاء صنعاء، لمتابعة الخطوات الوحدوية، وإبرام اتفاقية للتكامل الاقتصادي بين الشطرين، وسحب قوات الطرفين من مناطق الحدود.

–  يونيو 1988 اجتماع في عدن، واعتماد القرارات الخاصة،بإلغاء القيود على تنقل الأفراد، وإلغاء الرسوم والضرائب على حركة مرورالسيارات والبضائع.

–  نوفمبر 1989 مفاوضات في عدن، وطرح الخيارات المختلفة للوحدة بين الشطرين.

– 22 مايو 1990 توجه الرئيس علي عبد الله صالح إلى عدن ورفع علم الوحدة بها.

–  أبريل 1994 اندلعت شرارة الحرب الأولى من محافظة عمران شمالي اليمن عندما اشتبك لواءان عسكريان أحدهما اللواء الأول مدرع (شمالي) وآخر جنوبي.قتل في المواجهة عشرات الجنود والضباط ودمرتالعديد من المعدات بينها دبابات وأسلحة ثقيلة.

–  مايو 1994 قيام الحرب الأهلية في اليمن بين قوات الرئيس علي عبد الله صالح وقوات الحزب الاشتراكي بقيادة علي سالم البيض ، وعشية الذكرى الرابعة لتحقيق الوحدة، بعد إعلان البيض الانفصال.

 

*المصدر الوحدة اليمنية – الموسوعة اليمنية

#اليمن_الجمهوري

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *