أعلام اليمن الجمهوريسياسيون

“اليمن الجمهوري” ينشر السيرة الذاتية للرئيس الراحل إبراهيم الحمدي (الحلقة الخامسة)

 

يواصل اليمن الجمهوري نشر حلقات السيرة الذاتية للرئيس الراحل إبراهيم الحمدي، حيث سيتم نشر اليوم، الحلقة الخامسة، والتي تتحدث، عن تولي الحمدي رئاسة ما كان يعرف بالجمهورية العربية اليمنية، في الجزء الشمالي لليمن.

 

في يوم الخميس، الموافق الثالث عشر من يونيو 1974م ترأس  القائد الحمدي  بشكل دستوري ورسمي، الجمهورية العربية اليمنية، بعد أن استلم وثائق رسمية تتضمن استقالة القاضي عبدالرحمن الإرياني رئيس المجلس الجمهوري، واستقالات جميع أعضاء المجلس الجمهوري، إلى رئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، وكانت استقالة الشيخ عبدالله الأحمر رئيس مجلس الشورى، الموجهة مباشرة إلى العقيد إبراهيم الحمدي.

 

وتولى الحمدي حينها قيادة الدولة كحل للأزمة المحتدمة بين الأطراف المتباينة واستباقا لانقلاب محتمل، وخطوات قد تقدم عليها تلك الأطراف.

 

وأذاعت عصر ذلك اليوم، إذاعة صنعاء، عاصمة الجمهورية العربية اليمنية ،على مسامع المستمعين ،على مساحة كبيرة من اليمن، حيث بدأت تبث وبصورة فجائية الأناشيد الحماسية) الله أكبر يابلادي كبير)، وغيرها من الأناشيد الوطنية والقومية، والمارشات العسكرية وبين أغنية وأخرى يعلن المذيع، أنه سيذاع بيانا هاما بعد قليل، حيث يلتف الشعب اليمني حول جهاز  الراديو الوسيلة الإعلامية الوحيدة آنذاك.

 

وعند غروب شمس ذلك اليوم قطع المذياع الصمت ،وصل لحد الانهيار والتعصب ،معلنا بعد الديباجة الطويلة، غروب عهد الرئيس القاضي عبدالرحمن الإرياني، وشروق قيادة جديدة برئاسة العقيد إبراهيم الحمدي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة