أخبارالرئيسية

“المركزي اليمني”يناقش مشروع فتح “الاعتمادات المستندية” للمواد الأساسية مع مؤسسة التمويل الدولية 

 

 

ناقش البنك المركزي اليمني، اليوم الثلاثاء، مع مؤسسة التمويل الدولية IFC الذراع التجاري للبنك الدولي، آليات وإجراءات صندوق ضمان وتمويل التجارة الخارجية لليمن بهدف تسهيل فتح الاعتمادات المستندية للبنوك التجارية للمواد الأساسية لكافة مناطق اليمن.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لمحافظ البنك المركزي اليمني محمد زمام، مع سعد صبرة ممثل مؤسسة التمويل الدولية IFC الذراع التجاري للبنك الدولي، في مدينة بيروت. بحسب صفحة “البنك المركزي” على “الفيس بوك”.

 

 

وتتمثل آلية المشروع في قيام مؤسسة التمويل الدولية بتسهيل وضمان الاعتمادات المستندية للمواد الأساسية والتي تتم عبر البنوك التجارية للتجار لتلك المواد الأساسية مثل القمح والارز والسكر والأدوية ومن ثم يكون هناك فترة مناسبة للبنوك والتجار تمكنهم من تغطية تلك الاعتمادات بعد وصول البضائع بفترة بين ثلاثة أشهر الى ستة أشهر.

 

ويعتمد المشروع على قيام الدول المانحة بتوفير مبالغ تخصص في صندوق دوار يدار من قبل المؤسسة الدولية للتمويل، وسوف يقوم البنك المركزي بالمساعدة بمتابعة البنوك المختارة لتطبيق الإجراءات القانونية والإجرائية ومنها متطلبات الالتزام الدولية.

 

و تُعد المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة حتى الآن التي أعطت الموافقة المبدئية لتمويل المشروع بمبلغ 100 مليون دولار وهذا خارج عن الوديعة المقدرة بـ2 مليار دولار. بحسب محافظ المركزي اليمني.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *