أعلام اليمن الجمهوريسياسيونشعراء وأدباء

محمد حسن خليفة – المجاهد الكبير

ولد المناضل محمد حسن خليفة، عام 1910، في مدينة كريتر بعدن، درس بداية في الكتاب، ثم التحق بمدرسة (السيلة)، ثم بالمعهد التجاري العدني.

عمل في التجارة، ثم دخل ميدان السياسية، واتصل بالثوار المناهضين لحكم الإمامة في الشمال والتواجد البريطاني في الجنوب، وساهم في الثورة الدستورية ضد نظام الإمامة في الشمال عام 1948م.

كما ساهم “خليفة” في الكفاح ضد التواجد البريطاني حتى الاستقلال عام 1967م، ثم بعدها هاجر إلى الشمال بسبب الأحداث التي شهدها الجنوب آنذاك.

لُقب بالمجاهد الكبير، كما أنه أول من دعا إلى قيام جمهورية في الوطن اليمني في ديسمبر عام 195، وقد نفذ عملية فدائية بتفجير قنبلة في مطار عدن في إطار الكفاح ضد الاحتلال البريطاني، وأسفرت عن إصابة المندوب السامي البريطاني (تريفاسكس) بجروح ومصرع نائبه القائد جورج هندرسن، كما أصيب أيضاً بإصابات مختلفة 35 من المسئولين البريطانيين وبعض وزراء حكومة الاتحاد الذين كانوا يهمون بصعود الطائرة والتوجه إلى لندن لحضور المؤتمر الدستوري الذي أرادت بريطانيا من خلاله الوصول مع حكومة الاتحاد إلى اتفاق يضمن الحفاظ على المصالح الاستراتيجية لها في عدن.

وقد كانت هذه العملية الفدائية التي أعاقت هذا المؤتمر هي البداية التي نقلت الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني من الريف إلى المدينة.

ألف كتاب “القات عدو المجتمع”، كما شارك بكتابات صحفية في (فتاة الجزيرة)، و(النهضة)، و(أخبار الجنوب)، وألقى عددًا من المحاضرات في النوادي والمساجد والمناسبات المختلفة وساهم ماديًا في دعم كثير من الفعاليات السياسية، والمشاريع الخيرية.

توفي في 20/11/1995، ودفن في مقبرة القطيع بمدينة كريتر بعدن.

 

* في الصورة إلى اليمين (القميص الأبيض محمد حسن خليفة، ومن الشمال المناضل عبدالله مكاوي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *