أخبار المحافظاتالرئيسيةتقارير

حراك غير مسبوق وانتصارات لقوات الجيش في عدد من جبهات القتال (تقرير)

 

شهدت جبهات القتال في عدة محافظات، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية معارك غير مسبوقة بين قوات الجيش والحوثيين.

 

وأحرزت قوات الجيش انتصارات ميدانية مهمة في جبهات الساحل الغربي، وكذا جبهة باقم بصعدة، وحيران وعبس بحجة، وخب والشعف التابعة لمحافظة الجوف شمال البلاد.

 

الساحل الغربي

 

ففي الساحل الغربي، واصلت قوات العمالقة تقدمها نحو كيلو 16، مكبدة الحوثيين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، بإسناد من طيران التحالف العربي.

 

وتقدمت قوات العمالقة وبقية الوحدات التابعة للقوات المشتركة، من جهة المحور الشرقي للدريهمي، حيث تمكنت من السيطرة على أودية كبيرة وقرىء شاسعة تقع بين مدينة الدريهمي وكيلو ستة عشر، وهي قرى كوادي القعوم، ووادي المشاغنة، وقرية الجريبة السفلى، والجريبة العليا، وقرية الزعفران، وقرية المكمانيا والتي يمر منها طريق ” كيلو 10 “، والذي أصبح تحت السيطرة النارية للقوات المشتركة.

 

وغنمت ألوية العمالقة معدات عسكرية خفيفة ومتوسطة وثقيلة في المناطق المحررة، والتي قُدرت مساحتها بـ12 كيلومتر مربع.

 

 

وقال مصدر في القوات المشتركة، إن الهجوم نجح في فصل المديريات الجنوبية التابعة لمحافظة الحديدة عن المديريات الشمالية كمديريات زبيد، وبيت الفقيه، والمنصورية.

 

إلى ذلك، أكد مصدر محلي، بمحافظة الحديدة، نزوح مئات الأسر من قرى “الجريبة ، الزعفران ، الشرف الاعلى والاسفل ، الكيمنية ، محل سابحة، جميشة اليمنى ، محل الشيخ ، قزعة فاشق ، أشلة ، قزعة المشاقنة”، المنتشرة من الدريهمي شرق المطار، حتى مشارف كيلو 16، فرارا من المعارك الشرسة التي تدور هناك.

 

وأكد المصدر، أن الاشتباكات تتوسع صوب كيلو 10 شمالا، وكيلو 16 شرقا، منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، بمشاركة من طيران الأباتشي.

 

حجة

 

وفي محافظة حجة، شنت قوات الجيش أمس هجوما على مواقع الحوثيين جنوب شرق مديرية حيران، بمحاذاة خميس بني حسن بمديرية عبس.

 

وتمكنت قوات الجيش من تحرير سلسلة مواقع جديدة على مشارف عبس، بمساندة من طيران التحالف العربي، في حين أسفرت المعارك عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الحوثي.

 

بدورها قامت الفرق الهندسية بنزع عدد من الألغام التي زرعها الحوثيون في المزارع والطرقات، وخصوصا الطريق العام الرابط بين منطقة وادي الزين بمديرية حيران مع خميس بني حسن بمديرية عبس.

 

الجوف

 

وفي الجوف، تمكنت قوات الجيش أمس من السيطرة على عدة مواقع هامة في مديرية خب والشعف شمال المحافظة.

 

وشاركت طائرات الأباتشي في قصف مواقع الحوثيين، بينما تمكنت قوات الجيش من تحرير عدة مواقع في عمق وادي سَلبة، وصولاً إلى منطقة “يعارة” وقرية “آل أبو عشال”.

 

 

وسقط خلال المعارك قتلى وجرحى من الحوثيين، بالإضافة إلى أن قوات الجيش اغتنمت كميات من الأسلحة والذخائر من المناطق المحررة.

 

صعدة

 

إلى صعدة معقل الحوثيين، حيث أحرزت قوات اللواء 63 مشاه، بقيادة العميد ياسر مجلي تقدما ميدانيا مهما في جبهة باقم شمال المحافظة

 

وتمكنت تلك القوات من استعادة قرى آل صالح وآل شريم وآل ماطر، بعد معارك عنيفة سقط خلالها قتلى وجرحى من الحوثيين.

 

وغنمت قوات الجيش كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات، حيث عثرت خلال اليومين الماضيين على مخزنين للأسلحة، خلال عمليات التمشيط.

 

وقال مدير أمن صعدة العميد خالد الخلالسي، إن قوات الجيش الوطني في محور علب مشطت عددا من المناطق المحررة بعد قرى ال صال، وعثرت على مخزن أسلحة تابع للحوثيين، يحوي كميات كبيرة من العتاد بينها صواريخ وألغام متعددة الأغراض، وكذا قذائف وذخائر متنوعة، وأجهزة تحكم عن بعد وقنابل هجومية، تابعة للحوثيين.

 

وفي سياق متصل، أكد قائد محور علب قائد اللواء 63 مشاه العميد ياسر مجلي، أن قرى آل صالح وآل شريم وآل ماطر، أصبحت آمنة بعد تطهيرها من ‏مليشيات الحوثي .

ودعا ‏العميد مجلي سكان القرى والمناطق المحررة إلى العودة ‏إلى منازلهم، مشيرا إلى أن المنازل تم تسليمها لإدارة أمن صعدة ممثلة  بالعميد خالد الخلاسي، كما دعا المغرر بهم ممن انخرطوا في صفوف المليشات الحوثية إلى العودة إلى جادة الصواب، مؤكدا أن قوات الجيش والأمن إخوانهم، وأن عليهم العودة إلى منازلهم وتسليم سلاحهم.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *